العربية

تداول الذهب - ارتفاع أسعار الذهب فى نطاق محدود خلال تعاملات اليوم

calendar 02/03/2018 - 23:59 UTC

إرتفعت أسعار الذهب [i] خلال تعاملات اليوم الجمعة فى السوق الأوروبية ضمن نطاق ضيق من التعاملات، يأتى هذا ضمن عمليات التعافى من أقل مستوياتها فى نحو شهرين والمسجل فى وقت سابق من التعاملات، كما وجدت دعما أيضا من توقف إرتفاع الدولار الأمريكى أمام سلة من العملات الرئيسية الأخرى، وبالرغم من هذا الإرتفاع التى شهدته الأسعار اليوم إلا أنها تقترب نحو تسجيل ثانى خسائرها الأسبوعية على التوالى وذلك بسبب تزايد الإحتمالات بشأن إمكانية قيام مجلس الإحتياطى الفيدرالى بزيادة أسعار الفائدة الأمريكية لثلاث مرات إضافية خلال هذا العام.

وبحلول الساعة 08:43 بتوقيت غرينتش إرتفع الذهب نحو مستوى 1317.72 دولار أمريكى للأوقية من مستوى إفتتاح جلسة التعاملات عند 1316.92 دولارا وحقق أعلى مستوى له عند 1319.11 دولارا ، فى حين أن أقل مستوى 1315.23 دولارا أمريكيا.

يذكر أن المعدن النفيس كان قد إختتم تعاملات يوم أمس مسجلا إنخفاضا بنسبة 0.1 % ، ليقلص جزءا كبيرا من خسائره الواسعة والتى بلغت نحو 1.1 % ،جاء ذلك عمليات التعافى من أقل مستوى له فى نحو شهرين عند 1302.78 دولارا أمريكيا للأوقية والمسجل فى وقت سابق من التعاملات، هذا وبالإضافة إلى أن الأسعار وجدت دعما أيضا من توقف إرتفاع الدولار الأمريكى أمام سلة من العملات الرئيسية.

وعلى مدار تعاملات الأسبوع الحالى خسرت أسعار الذهب حتى الآن نحو 0.9 % لتقترب نحو تسجيل ثانى خسائرها الأسبوعية على التوالى، يأتى هذا تحت ضغط تزايد الإحتمالات بشأن إمكانية قيام مجلس الإحتياطى الفيدرالى "المركزى الأمريكى" بزيادة أسعار الفائدة لثلاث مرات إضافية خلال هذا العام.

جدير بالذكر أن هذه الإحتمالات إرتفعت بعد الشهادة الأولى لرئيس مجلس الإحتياطى الفيدرالى الجديد "جيروم باول" أمام الكونجرس الأمريكى والتى أكد خلالها على أن الإقتصاد الأمريكى ينمو بوتيرة معتدلة، وأن مستويات التضخم فى البلاد تتعافى وتقترب من مستهدفات البنك عند 2 % ، كما أكد "باول" إلى أن الآثار المعاكسة التى واجهت الإقتصاد مؤخرا قد تلاشت.

من ناحية أخرى فقد إنخفض الدولار الأمريكى خلال تعاملات اليوم بنسبة تجاوزت أكثر من 0.1 % ليواصل خسائرها للجلسة الثانية على التوالى، ضمن عمليات التصحيح من أعلى مستوى له فى سبعة أسابيع عند 90.87 نقطة، عاكسا عمليات بيع العملة الأمريكية أمام أغلبية العملات الرئيسية الأخرى، الأمر الذى يسهم فى دعم أسعار الذهب كونها مسعرة بالدولار ونظرا لوجود علاقة عكسية بينهما.

إلى جانب عمليات التصحيح وجنى الأرباح فإن هذا الإنخفاض التى شهدته العملة الأمريكية مؤخرا يأتى أيضا بعد قرارات الرئيس الأمريكى "دونالد ترامب" بفرض رسوم كبيرة على الواردات من الألومنيوم والصلب وذلك بهدف حماية الصناعة الأمريكية ، إلا أن هذه القرارات تعد بمثابة حرب تجارية محتملة مع الصين إلى جانب العديد من الدول الصناعية الأخرى والتى تنتج هذه المواد.

أما بالنسبة لحيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب إرتفعت يوم أمس بمقدار 2.95 طن مترى لتصل إلى إجمالى 833.98 طن مترى، وهو أعلى مستوى للحيازات منذ الحادى والثلاثون من شهر يناير الماضى.

 

news banner

المواد الواردة في هذه الوثيقة لا تصدر على يد iFOREX وأنما على يد طرف ثالث مستقل، ولا ينبغي أن تُفسّر بأي نحو وفي أي حال من الأحوال– سواء صراحة و/أو ضمناﹰ، بشكل مباشر و/أو غير مباشر كإستشارة إستثمارية، و/أو توصية و/أو إقتراح كإستراتيجية للإستثمار فيما يتعلق بالأدوات المالية، في أي شكل من الأشكال.أي ٳشارة الى الأداء في الماضي و/أو محاكاة الأداء في الماضي المدرجة في هذه الوثيقة لا يعد مؤشراﹰً يحتوي و/أو يتوقع النتائج المستقبلية. لإخلاء المسؤولية الكاملة، انقر هنا