العربية

أسعار الذهب تسجل أعلى مستوى فى شهر عقب محضر اجتماع الفيدرالى الأمريكى

calendar 05/01/2017 - 13:16 UTC

ارتفعت اسعار الذهب [i] خلال تعاملات اليوم الخميس بالسوق الأوروبية ، لتواصل مكاسبها لليوم الثالث على التوالى ، تكون بذلك قد سجلت اعلى مستوياتها فى اربعة اسابيع ،وذلك بسبب إنخفاض العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية ،يأتى ذلك مع تزايد حالة من عدم الوضوح بشأن مستقبل السياسة النقدية بعد إقتراب "دونالد ترامب" من تولى زمام الأمور فى البيت الأبيض.

وبحلول الساعة 10:35 بتوقيت غرينتش إرتفع الذهب نحو مستوى 1173.22 دولار أمريكى للاونصة من مستوى إفتتاح جلسة التعاملات عند 1163.41 دولار، وحقق اعلى مستوى له عند 1179.30 دولارا الاعلى منذ السابع من شهر ديسمبر الماضى ،بينما أقل مستوى 1162.83 دولارا أمريكيا . 

 يذكر أن اسعار الذهب كانت قد إختتمت تعاملات يوم أمس مسجلة إرتفاعا بنسبة 0.4 % ،فى ثانى مكسب يومى على التوالى ، جاء هذا بسبب الإنخفاض الواسع للدولار الأمريكى بعد محضر الإجتماع الأخير لمجلس الإحتياطى الإتحادى "المركزى الأمريكى".

الدولار الأمريكى يسجل أقل مستوى له فى ثلاثة اسابيع عقب محضر المركزى الأمريكى

إنخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.7 % ،ليواصل إنخفاضه لليوم الثانى على التوالى ،يكون بذلك قد سجل أقل مستوى له فى ثلاثة اسابيع عند 101.72 نقطة ،ليعكس تسارع عمليات بيع العملة الأمريكية أمام أغلبية العملات الرئيسية ،خاصة أمام العملات التى لها عائد منخفض اليورو و الين اليابانى.

وأوضح محضر إجتماع الإحتياطى الإتحادى الذى عقد يومى 14-13 من شهر ديسمبر الماضى، والذى اسفر عن زيادة اسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية إلى نطاق ( 0.50% إلى 0.75% ) ،وإن حالة عدم الوضوح تسيطر على أغلبية اعضاء المجلس بشأن سياسات الرئيس الأمريكى الجديد "دونالد ترامب" وما لها من تأثير محتمل على مسار النمو الإقتصادى فى البلاد.

كما أوضح المحضر أيضا أن صانعى السياسة النقدية مازالوا يعتقدون أن زيادة اسعار الفائدة بشكل تدريجى خلال السنوات المقبلة سوف يكون ملائما أكثر للإقتصاد.

هذا ويترقب الإقتصاد الأمريكى فى وقت لاحق اليوم العديد من البيانات الهامة عن سوق العمل وقطاع الخدمات خلال الشهر الماضى ،وتتمثل بيانات سوق العمل فى عدد الوظائف الجديدة بالقطاع الخاص ويتوقع 171 الف وظيفة فى شهر ديسمبر من 216 الف فى شهر نوفمبر ،وعن قطاع الخدمات تصدر قراءة مؤشر معهد التزويد الخدمى ويتوقع 56.6 نقطة خلال شهر ديسمبر من 57.2 نقطة خلال شهر نوفمبر.

أما بالنسبة لحيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب إستمرت يوم أمس دون أية تغييرات تذكر لتظل عند إجمالى 813.87 طن مترى وهو أقل مستوى منذ الثامن والعشرون من شهر أبريل الماضى.

 

news banner

المواد الواردة في هذه الوثيقة لا تصدر على يد iFOREX وأنما على يد طرف ثالث مستقل، ولا ينبغي أن تُفسّر بأي نحو وفي أي حال من الأحوال– سواء صراحة و/أو ضمناﹰ، بشكل مباشر و/أو غير مباشر كإستشارة إستثمارية، و/أو توصية و/أو إقتراح كإستراتيجية للإستثمار فيما يتعلق بالأدوات المالية، في أي شكل من الأشكال.أي ٳشارة الى الأداء في الماضي و/أو محاكاة الأداء في الماضي المدرجة في هذه الوثيقة لا يعد مؤشراﹰً يحتوي و/أو يتوقع النتائج المستقبلية. لإخلاء المسؤولية الكاملة، انقر هنا